نوع المستند : بحث
المستخلص
قدمت منظمة الطيران المدني الدولية (الإيكاو)، العديد من التفسيرات من خلال المؤتمرات والدورات التي عقدتها، بغية لأدماج القواعد القانونية التي تحكم الطيران التقليدي، بتلك التي تحكم الطيران غير المأهول، بما في ذلك القواعد الواردة في كل من إتفاقية شيكاغو ١٩٤٤ المتعلقة بالمصالح الجوية، وإتفاقية روما 1952 وإتفاقيتي مونتريال 2009، فتكمن الإشكالية هنا في البحث عن مسؤولية مشغل الطائرة المسيرة فيما يتعلق بالأضرار التي تلحقها بالغير، في كل من الإتفاقيات الدولية وبعض القوانين المنظمة للوضع القانوني للطائرات بدون طيار، مع تحليل الوضع التشريعي في العراق وبيان مدى كفايته لتغطية المسؤولية الناجمة عن الأضرار التي تلحقها الطائرات المسيرة في العراق.
وفي ضوء ما تقدم تم تقسيم البحث إلى مبحثين بينا في المبحث الأول تعريف مشغل الطائرة المسيرة، وتم تحديد طبيعة مسؤوليته، وسطنا الضوء في المبحث الثاني على النطاق المادي والمكاني والزمني لمسؤولية مشغل الطائرة المسيرة، وتوصلنا في ختام البحث إلى بعض النتائج وتم اقتراح بعض الحلول لمعالجة المشاكل التي من الممكن أن يثيرها استخدام الطائرة المسيرة في العراق.
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية